سنتر التفوق بالمنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الورع منزلة ومقام عالى

اذهب الى الأسفل

الورع منزلة ومقام عالى Empty الورع منزلة ومقام عالى

مُساهمة من طرف عمر محمد صلاح السبت أغسطس 02, 2014 7:13 am

من اعصى المنارل والاعمال على العقول
فهما ومن أثقلها على الجوارح فعلا لذا ندرس علما وعملا قال تعالى (يا ايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا انى بما تعملون عليم) المؤمنون 51 فأمر سبحانه بلاكل من الطيبات قبل العمل قال تعالى (وثيابك فطهر) المدثر 4 نفسك طهرها من الذنب فكنى عن النفس بالثواب وقال ابن عباس وثيابك فطهر اى لاتلبسها على معصية قال النبي (كن ورعا تكن اعبد الناس) قال سهل االتسترى (من أكل الحرام عصت جوارحه شاء أم أبى علم أم لم يعلم ومن كانت طهته حلالا أطاعته جوارحه ووفقت للخيرات فما هو الورع؟ قال ابن القيم هو ترك ما يخشى ضرره في الاخره جمع النبى الورع فقال (من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه ) والترك هنا يشمل (الكلام _النظر _السمع _المشى _ الفكر ) قال النبى ( صلى الله عليه وسلم ) (يا أبا هريرة كن ورعا تكن اعبد الناس) بن ماجه إسناده حسن وقال احد السلف( كنا نترك سبعين بابا من الحلال مخافة ان نقع فى الحرام ) وتمام الورعان يعلم الإنسان خير الخيرين وشر الشرين وقيل ترك ما ليس به حذرا معا به باس أصل الورع (إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشبهات لا يعلمهم كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه ) متفق عليه وقال (صلى الله عليه وسلم )(فضل العلم خير من فضل العبادة وخير دينكم الورع ) الطبرانى فى والبزار بإسناد حسن أنواع الورع يكون فى ؟ ـ يكن فى النظر /احد السلف بنيت دار بجوار بيته ومرت خمس سنوات لم يراها ورعا ان ينظر الى ملك غيره واحد السلف إذا ذهب إلى شيخه ينظر إلى الأرض حتى لايقع نظره على الخادمة عندما تفتح الباب وكان عندما ياتى تقول الخادمة للشيخ تلميذك الضرير على الباب (ظنته اعمى) الورع فى السمع / يقول نافع كنت مع بن عمر(كان صغير السن )في الطريق فسمع مزماره راع فوضع إصبعيه فى أذنيه ثم عدل عن الطريق وقال يا نافع أتسمع ،فقلت لا فاخرج إصبعيه من أذنيه وسار معي وقال نافع إذا كان يوم القيامة ناد مناد أين الذين كانوا ينزهون أنفسهم وأسماعهم عن مجالس اللهو ومزامير الشيطان أسكنوهم بياض المسك ثم يقول للملائكة (اسمعوهم تمجيدي وتحميدي )الورع بن أبى الدنيا الورع فى اللسان سئل بن المبارك اى الورع اشد؟ _قال اللسان وابنه الربيع بن خثيم جاءته وهو مع أصحابه تقول له يا أبت اذهب العب فلما أكثرت عليه قال بعضهم له لوامرتها فذهبت قال لا حتى لا يكتب على الملك اليوم أنى أمرتها باللعب فلان قصير تورع لا تتكلم
فلانة فعلت وفعلت قال وقالت تورعى لا تتكلمي عنها بسوء تذكرى أن الورع هو ترك كل مايخشى ضرره فى الاخره الورع فى المسعى / قال قتادة المؤمن لايرى إلا فى ثلاثة مواطن مسجد بعمره وبيت بستره وحاجه لاباس بها الورع فى البطن / ذكر النبى رجلا يطيل السفر أشعث أغبر رافعا يديه يارب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام فأنى يستجاب له قال النبى من استطاع منكم ألا يجعل في بطنه إلا طيبا فليفعل فإن أول ما ينتن من الإنسان بطنه )
الورع فى الأنف عمر بن عبد العزيز جاءته غنائم بها مسك فأخذ بأنفه ولما سألوه قال حتى لا انتفع بالمسك دون المسلمين
هل تريد جماع الورع سأدلك كان النبى يتورع عن التمرة يجدها فى بيته ويوما وجد الحسن بن على رضى الله عنهما تمرة فوضعها فى فمه فقال النبى كخ كخ وأخرجها ليرميها قائلا أما شعرت أننا لا نأكل الصدقة ) متفق عليه الحسن صغير لكن النبى يعلمه الورع من صغره زينب بنت جحش كانت تسامى السيدة عائشة وحماها الله بالورع فى قضية الإفك سألها رسول الله عن عائشة فقالت ما علمت عليها الا خيرا
وهاهو ابو بكر رضى الله عنه وفصة الطعام الذى قاءه مشهورة ومعروفة
وعمر وما إدراك ما عمر فرض للمهاجرين الأولين 4000 وفرض لابنه 3500 درهم فقال الصحابة له لم فهو من الأولين فقال نعم لكن هاجر به أبواه كان صغيرا فليس كمن هاجر بنفسه – ورع
بل ادخرت زوجه يوما دراهم لتشترى حلوى ولما أعطته الدراهم قال لها رديها لبيت المال سألته لم وهو مالنا فقال وهل كل بيوت المسلمين يستطيعون شراء الحلوى فقالت لا فقال إذن رديها لبيت المال فقال الشاعر فمن يجارى أبا حفص وسيرته امن يحاول للفاروق تشبيها
اذ اشتهت زوجه الحلوى فقال لها من أين لى ثمن الحلوى فاشريها
مازاد عن قوتنا فالمسلمون به أولى فقومي لبيت المال رديها
درجات الورع
1- ماتحرمه فتوى العلماء
2- ورع الصالحين وهو الامتناع عما يتطرق إليه احتمال التحريم ( المتشابهات )
3- ورع المتقين مالا تحرمه الفتوى ولا شبهة فيه لكن يخشى ان يؤدى الى حرام او مكروه
4- ثم ورع خاصة الخاصة وهو رفض التعلق بغير الله – وسد باب الطمع فى غير الله وأحيانا نسمع قصص أهل الورع فنتهم المتحدث بالمبالغة أو نقول القصص ضعيفة ليس لها سند لكن نادرا ما نتهم أنفسنا بالتقصير الورع لا يمكن الحديث به مع من على قلبه ران والمأسور بهواه وشهواته إذن نتحدث عن الورع مع من - مع الذين قال الله فيهم ( يا ايها الذين امنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويجعل لكم نورا تمشون به )
5- الورع نوعان - محمود ومذموم
المحمود هو الذى يكون فى الشبهات اذا اختلف العلماء هل العمل حرام ام مباح – تورع
إياك أن تقول لا افعل الحرام مرعا لا بل الورع فى أمور اختلف فيها العلماء وكذا الحلال أو الواجب إياك أن تقول افعله ورعا لا بل هو واجب عليك أن تفعله إذن منطقة الورع فى المكروه والمباح
والورع المذموم هو الناتج عن قلة العلم مثلا احدهم ورث من أبيه مالا فيه شبهة وكانت على أبيه ديون فقال لا أسدد ديون أبى من مال فيه شبهة وبعض الشباب لا يصلى خلف إمام فيه بدعة غير مكفرة ويقول ورعا وبعضهم يترك العلم من شيخ به بدعه خفيه – الحق انه جاهل وبعض الشباب يفتى غيره بكل ماهو شديد ولو كان الأمر يخصه بحث عن رخصة واختلاف العلماء اعرف شيخا كل فتاواه حرام تورع مكروه لا ينتقل إلى الحلال والمندوب إلا نادرا
ناتج الأخذ بالورع
1- اتقاء عذاب الله
2- الكف عن الحرام
3- يجلب محبة الله
4- استجابة الدعاء  Mad  Embarassed  Basketball 
5- يتفاوت الناس فى الجنة بتفاوتهم فى الورع
نماذج من الورع - كهمس تابعى سقط منه دينارا ففتش عنه فوجده فتركه سألوه لم قال ربما لآخر سقط منه
مجمع التيمى جاء إلى السوق بشاة يبيعها ( قال من يشترى هذه الشاة وفى لبنها ملوحة ) فقالوا إذن لن تبيعها فقال عدم بيعها أهون من غش مسلم

عمر محمد صلاح

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 01/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى